تفرد تقنية استجلاء الجواهر الدفينة في التاريخ وتقديمها في قالب روائي مغلف بالعجائبية.


د. إيهاب بديوي:
رواية ترجمان الملك للمبدع الكبير الدكتور عمر فضل الله نموذجا
مقدمة
لا تكاد تخلو جائزة أدبية كبرى في السنوات الأخيرة من رواية يمكن تصنيفها تحت المصطلحات المتقاربة في الدلالات المباشرة وغير المباشرة بالعجائبية او الواقعية السحرية والذي قدم من خلاله الكاتب ايضا رواية اخرى بعنوان اطياف الكون الآخر. ومن هذا المنطلق يمكننا القول أننا أمام تيار فكري روائي مستقل بدأ في العالم في منتصف القرن العشرين وتحديدا في أمريكا الجنوبية والذي يمكن أن نؤرخ له برواية بيدرو رامو الرواية الوحيدة للكاتب المكسيكي خوان رولفو. ومزج هذا التيار العجائبي بالتاريخ أيضا هو من علامات السرد الحديث. وفي اعتقادي أن أقصر طريق للجوائز العربية الكبرى حاليا هو اختيار مرحلة تاريخية غامضة في التاريخ العربي والاسلامي على وجه الخصوص ودراستها جيدا ثم تحدد براعة الكاتب مدى قدرته على عرض الأحداث في قالب روائي. والكاتب باحث تاريخي معروف. يظهر ذلك جليا في أسلوبه التوثيقي في روايتنا الذي حرص على سرد الحوادث الحقيقية بحيادية الباحث الأمين. لكن التفاصيل الروائية تؤكد مشروع الكاتب الذي توج بالحصول على جائزتين رفيعتين في عام 2018 جائزة الطيب صالح العالمية عن روايته تشريفة المغربي وجائزة كتارا عن روايته أنفاس صليحة التي هي في الحقيقة تطور لرواية ترجمان الملك حيث أنها تركز على مملكة علَوَة المسيحية في القرن السادس عشر الميلادي وخراب عاصمتها سوبأ. والكاتب دائما يذكر أنه يملك مشروع روائي معرفي يقدم فيه حقائق التاريخ في صورة روائية. ويعتبر فوز عملين في عام واحد بجائزتين هامتين نجاح لمشروعه وتتويج له.
مدخل إلى الرواية
العتبات
أولا / الغلاف
على الرغم من البساطة التي يبدو عليها، إلا أنه في الحقيقة يعبر بعمق عن محتوى الرواية بنقل التفاصيل الصغيرة التي تتجمع لتكون صورة كاملة عن البيئة التي تدور فيها الأحداث. مجموعة من الرجال الذيت يرتدون الملابس العربية يمتطون جمالا . أمام راعي غنم يحمل عصاه يصحبه كلب تقليدي. في عمق الصورة تظهر شخصية منحنية لشرب الماء من النهر الصغير. في الخلفية تبدو على البعد مجموعة اخرى من الجمال بجانبها مبنى حجري عملاق يبدو أنه قصر مشيد. صورة متكاملة مشوقة تعود بنا ذهنيا الى تصور أن الرواية لابد تحوي أحداثا تاريخية تناسب الملابس والدواب.
العنوان
يتكون العنوان من مقطعين. الأول تُرجُمان ويعني لغة من ينقل معنى الكلام من لغة إلى أخرى. والثانية هي الملك وتعني الحاكم المالك لمنطقة جغرافية محددة
الإهداء
قدم الكاتب في صورة غير تقليدية ثلاثة إهداءات. الإهداء الأول لشخصية الملك أصحمة بن الأبجر نجاشي ذلك الزمان. ونجاشي لقب يطلق على الحاكم في تلك المنطقة.
مقدمتان
المقدمة الأولى طغت فيها شخصية الباحث وشرح العوامل المحيطة بالرواية. المقدمة الثانية قادمة من قلب الرواية الذي اختاره الكاتب وهو الراوي سيسّي الذي تخيل الكاتب انه عاد للحياة ليروي اهم ما حدث نهاية القرن السادس وبداية القرن السابع الميلادي مع ظهور النبي الجديد في بلاد العرب
سوبأ عاصمة مملكة علَوَة
سيسّي بن أبيلّو بن دلمار الرواي الخيالي الذي استدعاه الكاتب من خرائب مقبرة الغنج.
شرح للرواية من خلال شخصية الكاتب
الحقيقة لا يمكن التعامل مع رواية تاريخية بعيدا عن شخصية وثقافة ورؤية الكاتب. والدكتور عمر ولد في السودان عام 1956 وحفظ القرآن مبكرا جدا. في السادسة من عمره. وهذا يعني بالضرورة تمكنا لغويا رفيعا وقدرة خاصة على استيعاب كل الثقافات ومعرفة وثائقية بالتاريخ والبلاد. كذلك قدرة بلاغية متفردة على عرض القضايا الفكرية بصورة سلسة وهادئة دون انفعال مذهبي أو تعصب لوجهة نظر محددة مسبقا. وقد كان متفوقا طوال عمره حتى انه من العشرة الاوائل في الثانوية. وذلك يحيلنا بالضرورة إلى ظهور النبوغ المبكر الذي اتضح بعد ذلك في كل خطوة من حياته. ثم حدثت في حياته ثلاث هجرات الأولى وهو في العشرين من عمره لاستكمال تعليمه في السعودية وتخصص في الحاسب الآلي وتفوق فيه تماما ثم حصل على الماجستير والدكتوراة في نفس التخصص من الولايات المتحدة. عاد إلى السودان وأسهم مباشرة في تطويع علمه لخدمة بلده. ثم جاءت الهجرة الثانية إلى الإمارات وهو في الأربعين من عمره عام 1996 وأسهم أيضا بصورة مباشرة في النهضة الحديثة لها. وأعتقد أن هذا الرحلة الطويلة العلمية والعملية هي التي أخرت ظهور عمله الأدبي الأول إلى عام 2007. ولا أتعجب كثيرا إذا كان ذلك العمل هو ديوان شعري. لكن الكاتب لأنه يمتلك مشروع أدبي معرفي واضح بالنسبة له. تحول إلى كتابة الرواية. ديوان العرب والعالم منذ نهايات القرن العشرين. ورغم تمكنه اللغوي أيضا. جاءت الرواية في عبارات سلسة واضحة مباشرة. وذكاء الكاتب جعله يمزج في روايته الأولى بين العجائبية والسرد التاريخي والوصف التفصيلي الذي برع فيه بوضوح في نقل أجواء الصراع. بداية من شخصية سيسّي الراوي الرئيسي ووصف انبهاره بقصر الملك ويحكي له جده الترجمان دلمار خصوصية العلاقة مع الملك الصغير الذي تعرض لمحنة العبودية ثم عاد ملكا حكيما. ويروي الكاتب خصوصية علاقة سيسي بحبيبته سنجاتا ثم يكبر ويصبح ترجمانا مكان جده. ويأتي وفد الشرق الهارب من اضطهاد الحكام في مكة فيحسن استقبالهم ويمنحهم الأمان على عكس رغبة الكنيسة. ثم يأتي وفد مكة بقيادة عمرو بن العاص ويطلب رد من جاءوا فيرفض النجاشي ويظل محافظا على عهده وشخصيته السوية الحكيمة العادلة .
لا يخفى على القارئ تركيز الكاتب على شخصيات في السرد وخاصة الزبير ابن عمة الرسول ووصفه بالحكمة ودخوله في حوار فلسفي مع سيسي. ودخوله في حوارات يشرح كل منهما دينه للآخر. ويتفقان على أن الهدف الأسمى من التدين هو عبادة رب واحد.
مشاهد مثيرة كثيرة حفلت بها الرواية. منها
مشهد الساحرات الصغيرات مع الامير أصحمة في جزيرة التمساح
انقاذ دلمار جد سيسي للأمير أصحمة من العبودية بعد حدوث خيانة من الوزراء وهذا يفسر سر تعلقه به.
مشهدى حب بين (سيسي وسنجاتا) و (أبيلو والده وتانيشا) بعد عودته في نهاية الرواية واكتشافنا انه لا يزال على قيد الحياة
المشاهد الحوارية بين سيسي والزبير
المشاهد الحوارية بين امية بن الصلت وعبدالله بن ابي ربيعة الاحناف قبل البعثة مما يدل على وجود حوار بين العرب والاحباش منذ فترة طويلة
استطاع الكاتب ملئ الفراغ الحادث في الروايات التاريخية التي تصلنا بأحداث وشخصيات وحوارات أجاد الربط بينها وخلق حوار فني منطقي بالغ الخصوصية ينتمي للبيئة التي قضى فيها الكاتب أيامه الأولى واستطاع عبر رحلة عمره استيعاب الثقافات المسيحية والمسلمة واستطاع عرضها بحياد الروائي وقدرته على تكوين حبكة درامية قوية مستندا على وقائع تاريخية حقيقة وهو ما يزيد من صعوبة التناول وحذر القارئ الذي سيصبح بالضرورة ناقدا مباشرة إذا لم يقتنع بمنطقية الأحداث الخفية.
مزيدا من الإبداع ونجاحا للمشروع المعرفي الذي ينتهجه ويتبناه الكاتب الكبير والذي سيمنحنا رؤية خاصة على منطقة هامة جدا لحاضرنا ومستقبلنا.
د. إيهاب بديوي

نُشرت بواسطة

Omar Fadlalla

روائي عالمي من السودان فازت أعماله بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي 2018 وجائزة كتارا للرواية العربية 2018

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.