(دكتور عمر فضل الله يثبت أن مركبة الزمن حقيقية – الجزء الأول)..


خذ هذا العنوان وهلم معي إلى عوالم المشروع المعرفي..

خريج الرواية المعرفية التي تفرد بها الدكتور، سيكتسب مفردات وتراكيب ثرية ومختلفة، وطرق سرد متماسكة، ولغة رصينة.. هي نتاج حفظه للقرآن ودراسته الحديث والفقه، وحفظه الشعر العربي (الجاهلي، والإسلامي، والأموي، والعباسي، والأندلسي، والحديث)، وقراءته لأمهات كتب الأدب (البيان والتبيين، والأمالي، والكامل في اللغة والأدب، والعقد الفريد، وأدب الكاتب والمقامات واللغة بأنواعها، وغير ذلك من المؤلفات والمصنفات)، وقراءته كذلك للمتقدمين والمتأخرين، وقراءته التاريخ وأدب الرحلات، وقراءته للأدب الإنجليزي والروسي، ودراسته اللغات الإنجليزية والفرنسية فأثر ذلك على نصوصه إيجابًا وأكسبها قوة وتماسكًا..

قلت إن الدكتور أثبت لنا بأن مركبة الزمن حقيقية، كيف؟

رواية أطياف الكون الآخر

انتقلت عبر نصه في مركبة الزمن لأيام الخلق الأولى، وسافرنا مع طيف إلى مختلف الحقب الإنسانية. ورأينا الديناصورات، ومررنا بالحضارة البابلية وسحرتها، وتاريخ آلهة الرومان، وغور الأردن، والنبي أبرام (إبراهيم) عليه السلام وابنه إسماعيل يرفعان القواعد من البيت. وسافرنا إلى زمان سليمان الحكيم عليه السلام وشاهدنا بأعيننا ما آتاه الله من ملك وتسخير. وهربنا مع طيف إلى الفضاء ودخلنا معه الأجرام السماوية هرب من جنود أبيه (عزازيل).. ومكثنا معه في القمقم مسجوناً تحت الماء في سواجن (سواكن)، وارتحلنا معه إلى شرق السودان، وشاهدنا حفلات الزار الماجنة مع الفتاة الشرقية.. وطرنا إلى الإمارات وتحدثنا عن آثار القنبلة الكهرومغناطيسية وما ستؤول إليه الأرض.. ستجد نفسك قرأت مختصر تاريخ العالم.

رواية ترجمان الملك

من يصدق أن النجاشي أصحمة بن الأبجر هو من بلاد السودان؟ ستصدق إن صعدت المركبة وسافرت إلى ذلك الزمان بوجدانك من خلال الرواية، بطلنا سيسي سيحكي لنا ذلك الزمان بكل تفاصيله، بكل مؤامراته ودسائسه، سيروي لنا عن الكنائس وكهنتها ودور اليهود وأحبارهم والساحرة الشهيرة سيمونة وسرها الدفين الذي ستخرجه الرواية من المدفن في خواتيمها.

رواية أنفاس صليحة:

المغربية صليحة المكلومة، يروي لنا حفيدها ما تراه من مخيلتها في أمر عجائبي غير مسبوق، سافرنا إلى المغرب ورأينا الناس يعانون من الوباء والجوع والفقر، وسافرنا مع صليحة لنجد جدها (الحاج) ومشينا معها في البرية الموحشة، ورأينا فيها ما رأينا من مصائب وأهوال.. حيوانات مفترسة.. رياح الصحراء الشديدة.. النخاسين.. ووصلنا معها إلى السودان فنرى جدي عبدالله جماع يرسم خطة اسقاط مملكة علوة.. فسقطت بالفعل.

رواية تشريقة المغربي:

زوج صليحة يحكي لنا عن التاريخ الذي يلي فترة سقوط مملكة علوة وقيام سلطنة سنار بقيادة زعيمها عمارة دنقس.. رأيت مع عبدالسميع المغربي كاتب حجج السلطان القصر وما فيه من مؤامرات حتى المؤامرات التي تكون بين الأبناء وقتل بعضهم من أجل الحكم .. تعرفنا شخصياً على السمرقندي والشريف والأرباب.. ورأينا جهل البعض بدينهم حتى النسوة كنَّ غير مستورات.. ورأينا النسوة وشلوخهن.. وعادة دق الشلوفة ثم وضع مسحوق القرظ كي تصبح مخضرة وعن الألم الجسدي والنفسي الذي يعانينه. ورأيت القابلات وقسوتهن.. وكيف تصير الأمور في السلطنة وما حكم التمباك والمباهلة التي كانت.. وغيرها الكثير.

رواية في انتظار القطار:

الكل يقرأ عن روميو وجولييت، وقيس وليلى، وجميل وبثينة، وعنترة وعبلة.. لكنهم لا يعرفون سعد وسعدية وقصتهما الملحمية..

صعدت المركبة وسافرنا إلى منطقة بربر لنرى سعدًا وسعدية.. قصتهما ملحمية.. هي ليست رومانسية بالمقام الأول ولكنها كغزل ذلك الشاعر الذي يغار أن ينظر إلى زوجته فينظر أحد إلى عينيه فيرى من خلالهما زوجته..

وسافر سعد إلى مصر وعاد بمنظر المستعمرين الخائنين إلى بلاده ورأينا معه أبناء جلدتنا يقتلون وينهبون من قبل الأتراك.. والأجانب يدخلون ويخربون الآثار ويسرقونها.. رأينا كيف قتل المك نمر إسماعيل ثم أحرقه.. ورأينا الطبيب اليوناني وتعلمنا منه الكثير من الوصفات.. كأننا كنا هنالك وكأننا عشنا ذلك الزمان.

نُشرت بواسطة

Omar Fadlalla

روائي عالمي من السودان فازت أعماله بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي 2018 وجائزة كتارا للرواية العربية 2018

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.